0

بسم الله الرحمن الرحيم 


اقدم لكم اليوم زوار مدونة عالم الطيران

تقرير كامل عن ملكة السماء (Airbus A380)

ارجو ان يهوز التقرير على اعجابكم





إيرباص إيه 380 (Airbus A380) هي أكبر طائرة ركاب في العالم، وهي طائرة ذات طابقين وتعمل على أربع محركات نفاثة من نوع ترنت 900 من صنع رولس رويس والتي تتكون من طابقين، أنتجتها شركة صناعة الطائرات الأوروبية "Airbus"، وأقلعت الطائرة في أول طيران فعلي لها في 27 أبريل 2005 من مطار مدينة تولوز إحدى مدن جنوب فرنسا، وقامت الطائرة بأول رحلة تجارية لها في 25 أكتوبر 2007 مع الخطوط الجوية السنغافورية وكان خط الرحلة سنغافورة - سيدني، وكانت الطائرة تسمى أثناء عمليات التطوير وقبل ظهورها للنور باسم إيرباص A3XX، وأطلق على الطائرة فيما بعد لقب "سوبر جامبو" كونها أكبر طائرة ركاب مدنية حديثة. تعتبر الإيرباص إيه 380 أكبر طائرة ركاب في العالم إلا أنها أقصر طولاً من طائرةإيرباص إيه (600-340)، وللطائرة نموذج آخر غير هذا النموذج المخصص للركاب، وهو نموذج الشحن ايرباص إيه (800-380 اف)، إذ تعتبر هذه الطائرة واحدة من أكبر طائرات الشحن الجوي الموجودة في العالم، وتتفوق حمولتها حمولة طائرة الشحن الروسية أنتونوف إيه إن-225. يوفر تصميم الإيرباص إيه 800-380 القدرة للطائرة على الطيران مسافة تقدر 15200 كيلومتراً (8200 ميل بحري) أي أنها تستطيع الطيران من هونج كونج في الصين إلى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتبدأ سرعتها الفعلية من 0.85 ماخ (أي ما يقارب 900 كم/ساعة)، وتعتبر الإيرباص 380 أول طائرة تجارية تعمل باستخدام الغاز المُسال.


خلفية تاريخية


في صيف عام 1998 قام مجموعة من مهندسي شركة إيرباص بقيادة المهندس "جان رويدر" في العمل سراً على تطوير وإنتاج طائرة تجارية كبيرة الحجم واقتصادية في التشغيل، وذلك لكسر الهيمنة والاحتكار التي تتمتع به طائرة شركة بوينغ (Boeing 747) والتي تتربع على عرش الطائرات التجارية كبيرة الحجم منذ عام1970،


مرحلة التصميم


في يوم 19 ديسمبر 2000 وافق المجلس الاستشاري للتصاميم الجديدة بإيرباص على إطلاق برنامج بـ8.8 مليار يورو لبناء الطائرة إيه 3XX، والتي أصبحت بعد ذلك إيه 380 بأوامر توريد لست عملاء بـ 55 طائرة. أطلق علي طائرة البرنامج بعد ذلك إيه 380؛ وذلك نتيجة لتتابع أسماء طائرات ايرباص التي بدأت بإيرباص إيه 300 حتى إيه 340. وقد اختير الرقم ثمانية لأنه يشبة طابقي الطائرة، وأيضاً لأنه رقم حظ سعيد في بلدان آسيا حيث يجرى تسويق الطائرة. التهيئات النهاية للطائرة توقفت في مطلع عام 2001، وبد تصنيع أول عنصر مربع من جناح أول طائرة ايرباص إيه 380 في 23 يناير 2002. عن الانتهاء من تصنيع أول طائرة زادت تكلف صناعة الطائرة الواحدة إلى 11 مليار يورو.في الوقت نفسه درست بوينج طرازات مختلفة من الطائرة Boeing 747-400 حتى إطلاق مشروع بناء Boeing 747-8 في نوفمبر 2005 (وتاريخ دخول الخدمة المتوقع عام 2009). اختارت شركة بوينج تطوير طراز بـ400، أو 500 مقعداً للسوق، بدلاً من أن تضاهي قدرة الإيه 380.


الحوادث


حدث انفجار في المحرك الثاني لكن هبطت الطائرة بسلام و لم تسفر عن اي وفاة او اصابة جسدية و كانت في الرحلة رقم(كانتاس الرحلة 32).


المستخدمون


  •  طيران الإمارات (أكبر مشغل للطائرة)
  •  كانتس
  • الخطوط الجوية البريطانية
  •  الخطوط الجوية السنغافورية
  •  ألمانيا لوفتهانزا
  •  الخطوط الجوية الفرنسية

بعض الصور للطائرة 





نتشرف بتواصلك معنا على:


Facebook


Twitter


+Google


إرسال تعليق

Avation World. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
 
Top